الاثنين، 24 يناير 2011

نظرة شاملة سريعة على تصميم مواقع الانترنت فى العالم العربي

بعض النقاط المثيرة عن تصميم المواقع العربية:
  • بينما يوجد بعض المواقع التى تتبع معايير CSS، مازال فلاش يعتبر الخيار الثابت للعديد من الشركات التجارية لتصميم المواقع.
  • الانترنت مازال فى مرحلة التحول من فكرة أنه تلفاز تفاعلى: “العملاء يضعون توقعاتهم – من ما يرونه على شاشة التلفاز- على تصميم الموقع، الأمر الذي يدمر كل الآمال فى إنشاء موقع جيد وسهل الاستخدام.”
  • فى معظم المواقع العالمية، اللغة العربية هى الاختيار الثانوى، خاصة على مواقع الشركات والمؤتمرات.
  • المواقع العربية المهنية والمتخصصة عموما تبذل جهدا إضافيا لتقديم نشر المحتوى فى لغتين- الإنجليزية والعربية.
  • العمل الحر بالتصميم فى العالم العربي لا يعتبر طريقة جيدة لكسب دخل العيش.
  • بينما تكون التكلفة أمر يقلق حياله العملاء حول العالم، مصممو المواقع العرب يهتمون أولا بجودة الاستخدام والمعايير بينما يحسنون التكلفة.
  • العالم العربي مكون من 25 بلد و منطقة، و يجمع تعدادا سكانيا من 358 مليون نسمة. بسبب هذه المساحة الواسعة و الأعداد الكبيرة، يختلف الدخل كثيرا من مصمم لآخر.
  • طبقا للتقارير، هناك القليل جدا من مدارس تعليم التصميم أو ملتقيات التصميم.

التصميم فى البلاد العربية كمهنة حرة

لازال المجتمع فى العالم العربي له نظرة غير ناضجة حيال العمل الحر بشكل عام. إن كان أحد يعمل طوال اليوم بالمنزل جالسا إلى جهاز الحاسوب الخاص به، فإذن -طبقا لتفكير المجتمع- هذه ليست طريقة لكسب دخل للعيش. كذلك فإن العمل الحر بالتصميم ليس أمرا اعتياديا وفرص تحقيق دخل ثابت منه ضئيلة جدا إذا أن سوق هذا النوع من العمل مازال نسبيا جديد.
معظم المصممين والمطورين في العالم العربي صغار السن (16 إلى 30 سنة)، ولهم خبرة أقل بكثير مقارنة بمن فى أوروبا و أمريكا الشمالية. لكنهم أثبتوا فى أكثر من مناسبة أنهم تواقون لتعلم المزيد. فى حالات كثيرة، العميل لا يعي قدرة الانترنت كاملة. لذلك يبذل المصمم أو المطور جهدا إضافيا فى تثقيف وإفهام العميل بدلا من قضاء الوقت فى بناء الموقع. العملية تتطلب وقتا أكبر. بعض ذوى الأعمال العرب يفضلون التعامل مع الشركات الأوروبية أكثر من الثقة فى المواهب اليافعة. ذلك يخلف للمصمم العربي الشعور أن المصممين و المطورين المحليين أحيانا لا ينالون التقدير الكافى.
لكن يبقى الأمل في إزدهار السوق يوما ما إضافة إلى النقص في فرص العمل، هما حافذان للجؤ للعمل الحر عند العديد من الشباب.





المناسبات و الأنشطة الراعية للتصميم

الأنشطة التقنية والمناسبات محدودة جدا فى المنطقة العربية، لكن مع الجمع بين: انتشار تكنولوجيا المعلومات، وتزايد عدد الشركات العاملة بهذا المجال، واهتمام الشباب فى التعلم أكثر عن هذا المجال، يتحسن الوضع بالتدريج. هناك أنشطة ومناسبات وأحداث صغيرة ينظمها مجموعات الشباب والمجموعات التقنية الصغيرة، وبدأوا بنشرها فى السنوات الأخيرة.
من المؤتمرات في هذا المجال هو “مؤتمر التقديم”- إنه لرجال الأعمال والمتخصصين فى أعمال الانترنت فى الشرق الأوسط. يركز على جوانب كثيرة من تطبيقات الويب، مثل التكنولوجيا، والتسويق، والتصميم وروح المبادرة. كذلك مؤخرا قامت مجموعة فنانين فى جدة -و الذين تم اللقاء بينهم أولا على Deviantart- بتكوين مجموعة “فناني جدة المعاصرين”، و أقيم أول معرض لهم كمجموعة بعام 2006. هناك أيضا مجموعة أكبر نشاطا، وهى “جيكس الرياض” والتى تعمل اجتماعات دورية بالرياض، ونشاطها متعلق أكثر بالتكنولوجيا والبرامج والانترنت أكثر من التصميم.

الاختلافات بين التصميم فى البلاد العربية ، و أوروبا الغربية والولايات المتحدة

تصميم المواقع فى العالم العربي مع الأسف متأخر عما هو فى الولايات المتحدة وأوروبا، الاستخدام الكثير والغير مناسب لفلاش، وضع الجداول للأطر الخارجية، و الكود الغير مطابق للمعايير يوبئون المواقع العربية. مع الأسف، ينظر للمواقع على أنها تلفاز تفاعلى بدلا من الوضع الخاص به. العملاء يضعون توقعاتهم – من ما يرونه على شاشة التلفاز- على تصميم الموقع، الأمر الذي يدمر كل الآمال فى إنشاء موقع جيد وسهل الاستخدام. كذلك فإن تفكير العملاء والزبائن فى الولايات المتحدة وأوروبا مختلف. عندهم استعداد بخوض التحديات ولا يضعون الحدود لخلق تصميمات خلابة. المعايير لتصميم الوبيب فى هذه البلاد العربية مختلف تماما. لا يهتمون باختبار المستخدم للموقع أو إن كان هذا الموقع سهل الولوج إليه بالنسبة للمستخدم، أو إن كان يعكس روح خط العمل لهم. لهم معايير غالبا ما لا تتفق مع الموضة العالمية للتصميم لأنهم ليسوا منخرطين كفاية فى الابداعات الجديدة والتطور فى التصميم.
أيضا لا ننسى أن العربية تكتب من اليمين لليسار، ذلك يعنى أن العديد من المواقع تحتاج لإعادة تصميم ليكون مناسبا من حيث الاستخدام. كما أن نظام وضع الكود مختلف، هناك عناصر اضافية للتصميم لأن الحروف العربية أقصر من اللاتينية، مما يعطى مظهرا مختلفا للموقع.
فبشكل عام المجتمعات فى أوروبا و الولايات المتحدة أكثر نشاطا و تصميم الويب فى العالم العربي ليس له هوية بعد كما للولايات المتحدة وأوروبا.

مصادر الإلهام

تختلف مصادر الإلهام عند المصممون العرب. فالمنطقة العربية لها بيئة غنية جدا بالأماكن الجميلة والموارد الجذابة مما تكون مصادر جيدة للإلهام لبعض منهم. أما أخرون يحصلون على معظم الهامهم من مجتمع التصميم. فيقرؤون مدونات التصميم، أو يزورون معارض التصميم والكود.  أيضا هناك من تلهمهم الأنواع الأخرى من الفنون كالتصوير والديكور والموضة. وقسم أخر يبحث عن الالهام بعيدا عن الحاسوب، والمصاعد، ومقاعد التلفاز وحتى الأشياء غير الالكترونية التى نتعامل معها يوميا.

المكسب المالي للمصمم العربي

مازال السوق غير ناضج بعد. المصممين فى الغالب صغار حديثو السن والخبرة. وليس لدينا مدارس تعليم التصميم كفاية فى العالم العربي بعد. فما يكسبه المصمم يختلف بناء على العميل، المشروع و سمعة المصمم. يوجد عملاء على استعداد أن يدفعوا مبلغا عادلا للمصمم. وهناك من يعتقدون انهم –حيث انهم يعملون مع مصمم حر- فإن الأسعار لابد ان تكون منخفضة. عادة تكون توقعات الأسعار قليلة جدا. فعندما نتحدث عن المنطقة العربية، تتحدث عن خمسة وعشرين دولة لها مستويات معيشية مختلفة لكن كمعدل يكسب المصم 400 دولار إلى 1000 دولار للمشروع الواحد. و المصممون ذوي الخبرة بعض الأعوام يمكنهم كسب مبلغ ما بين 22000 و 50000 دولار سنويا.

التميز في العلم العربي

الصفات للتميز في العالم العربي هي نفسها التي تجعل أي تصميم متميز في أي بلد في العالم.  فالأسعار المناسبة أو الأسعار المنخفضة في بعض الأحيان هي إحدى أسباب التميز . كفاءة العمل ، والاستجابة السريعة لطلبات العملاء ، فضلا عن استثمارات التي تحتوي على عمل جيد المستوى. كل هذه العوامل تزيد من نجاح وانتشار الشركات على الأقل على المستوى الفردى للعملاء. لكن يبقى للتميز في العالم العربي بعض الصفات الخاصة، فتصاميم صفحات الانترنت في الدول العربية تسعى اساسا الى ثقافة معينة أو أمة بدلا من الشبكة العالمية . وهكذا ، الخبرات المحلية هى المفتاح! الشخص الذي يفكر ، ويعمل بجد ويتغلب على التحديات الإقليمية سوف ينجح بالتأكيد.

اللغة المستخدمة في المواقع

لسوء الحظ، اللغة العربية فى المواقع تعامل معاملة اللغة الثانوية. عدد المواقع التى تهتم بالعربية كاللغة الرئيسية نادر إلى حد ما. المواقع التى تتحدث بشكل رئيسي بالعربية هى حاليا المواقع الحكومية ومواقع المؤسسات. العديد من مواقع الأعمال تهتم أكثر بالبحث بالانجليزية أو الفرنسية، وتفضل الحصول على موقع بالانجليزية أو بالفرنسية. فالانجليزية فى المواقع تبدو وكأنها الخيار الثابت الرئيسي لكل العملاء، مع أن طلب الزوار أكبر للمواقع العربية.

الوضع الحالي العام لتصميم الويب فى العالم العربي

تصميم الويب فى المنطقة العربية مازال فى مراحله الأولى والإنتاج العربي على الانترنت صغير مقارنة بعدد المواقع العربية وعدد المستخدمين. لكنه يتطور. تصميم المواقع مختلف تماما الآن عما كان منذ ثلاثة أعوام. العملاء لديهم الانفتاح إلى الابداع والموضة الجديدة فى التصميم. وهم أكثر انخراطا فى عالم الانترنت. المواقع المنتجة لها مظهر أكثر تخصصا، لكن مع ذلك هناك نسبة كبيرة من العملاء الذين يعيشون فى شرنقة ولا يحبون الأفكار غير الاعتيادية. الجيد فى الأمر أن عددهم يقل سنويا.
أكثر من 75% من مستخدمى الانترنت فى العالم العربي هم أصغر من 35 عاما. ويستخدمون بغزارة المواقع الاجتماعية مثل فيس بوك و msn ويلعبون الكثير من الالعاب على الانترنت. المواقع العربية التى لديها زوار كثيرون تركز بالأكثر على الفحوى وليس التصميم. فتصميم المواقع فى العالم العربي يحتاج الكثير من التطوير. مما بدوره يحتاج الجهد من المصممين والمطورين الأحرار والشركات.
نهايةً، إن كان تصميم المواقع فى العالم العربي انسانا، لقلنا أنه فى مرحلة المراهقة، ونأمل ان يكبر هذا المراهق ليصبح ذكيا وناجحا قريبا.


منقول .....

هناك 24 تعليقًا:

  1. راااااائع جداًً افيدونا بدروس جيكويري ☺

    ردحذف
  2. حسنا، أعتقد أن تصميم مواقع الإنترنت استجابة أفضل من مجرد موقعنا على الموبايل الأمثل. محركات البحث تفضل لترتيب تصاميم ويب استجابة.

    تصميم مواقع الانترنت

    ردحذف
  3. امتلك موقعك الالكتروني مع شركة ميكسيوجي لخدمات تصميم مواقع الديناميكية بتصميم احترافي وبالوان هادئة ومتوافق مع محركات البحث
    اتصل بنا على 002/01010116604
    http://mixseogy.com/

    ردحذف
  4. تسويق المواقع
    شركة ميكسيوجي هي شركة تسويق المواقع واشهار مواقع بجوجل بكلمات قوية, واشهار المواقع من تخصصنا
    حيث لدينا خبرة في تسويق المواقع واشهار المواقع والسيو ولدينا متخصصون ذو خيرة طويلة
    اتصل بنا على 002/01010116604
    اشهار المواقع

    ردحذف
  5. تسويق المواقع
    شركة ميكسيوجي هي شركة تسويق المواقع واشهار مواقع بجوجل بكلمات قوية, واشهار المواقع من تخصصنا
    حيث لدينا خبرة في تسويق المواقع واشهار المواقع والسيو ولدينا متخصصون ذو خيرة طويلة
    اتصل بنا على 002/01010116604
    اشهار المواقع

    ردحذف
  6. ميز موقعك عن باقي المواقع واحتل المكانه الاولي في جوجل مع عروض التسويق الالكتروني المقدمة من سوقني
    002-01008745590
    www.hesnoman.com/vb/showthread.php?p=562757#post562757

    ردحذف
  7. احصل الان علي افضل اسعار التسويق الالكتروني من خلال شركة سوقني مع افضل فريق عمل مدرب علي اعلي مستوي .

    http://www.swaqny.com/

    ردحذف
  8. التسويق الالكتروني وايضا انشاء المواقع ومجال الاستضافة جميع هذه الخدمات واكثر من خلال شركة سوقني .

    http://www.swaqny.com/

    ردحذف
  9. الان العديد من الخطط التسويقية في التسويق الالكتروني من شركة سوقني المتخصصة في العديد من الاعمال التسويقية
    002-01008745590

    ردحذف
  10. مشكور على هذا الموضوع الرائع والمميزة فى تصميم مواقع وفى انتظار مواضيغك القادمة فى مجال تصميم المواقع

    ردحذف
  11. شركة تصميم مواقع
    قم بتصميم موقعك الان باجمل التصميمات مع شركة ميكسيوجي, نقوم بتصميم مواقع ديناميكية بلوحة تحكم سهلة وبسيطة,
    فنحن شركة تصميم مواقع متخصصة نقوم بتصميم المواقع المتوافقة مع محركات البحث
    تصميم مواقع
    اتصل بنا على 00201010116604
    http://mixseogy.com/web_design

    ردحذف
  12. نفسك تتصدر الصفحات الاولى لمحركات البحث و يكون موقعك اكثر انتشاره فى كثير من المواقع و بالطرق الصحيحة فمع شركة ميكسيوجى يمكنك تحقيق هدفك و ان تكون رقم واحد فى جوجل قهى تقدم خدمة تسويق مواقع و اشهار مواقع عن طريق فريق عمل متخصص فى تسويق مواقع
    تسويق مواقع

    اتصل بنا على :002/01010116604

    http://mixseogy.com/

    ردحذف
  13. سارع الان باشهار شركتك عن طريق تصميم موقع الكتروني من شركة سوقني للتسويق الاكتروني وتصميم واشهار المواقع الاكترونيه
    للاتصال علي
    002_01008745590
    اوعبر
    http://www.swaqny.com/Web-Design

    ردحذف
  14. اذا كنت تبحث عن افضل شركة تقدملك خدمة تسويق مواقع و جعل موقعك منتشر فى كثير من المواقع و يتصدر الصفحات الاولى لمحركات البحث فمع شركة ميكسيوجى يمكنك تحقيق هدفك بنجاح فهى لديها متخصصين تسويق مواقع و اشهار مواقع يقدموا افضل خدمة فى تسويق موقعك بالطرق الصحيحة و التى تمكنك من ان تكون رقم 1 لدى جوجل
    تسويق مواقع

    اتصل بنا على :002/01010116604

    http://mixseogy.com/

    ردحذف
  15. تمتع باعمال متنوعه من اعمال التسويق الالكترونى مقدمه من شركه سوقنى
    002_01008745590

    ردحذف

  16. تركيب غرف نوم بالمدينة المنورة


    نقل عفش بالمدينة المنورة


    شركة نقل عفش بالمدينة المنورة


    شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة


    مكافحة البق بالمدينة المنورة


    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة


    مكافحة حشرات بالمدينة المنورة


    رش مبيدات بالمدينة المنورة


    كشف تسربات المياه بالمدينة المنورة


    كشف تسربات المياه بدون تكسير


    شفط بيارات بالمدينة المنورة


    شركة كشف تسربات المياه بالمدينة المنورة


    شركة تسليك مجارى بالمدينة المنورة


    شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة


    غسيل خزانات بالمدينة المنورة


    عزل اسطح بالمدينة المنورة


    شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة


    شركة تنظيف بيوت بالمدينة المنورة


    شركة تنظيف كنب بالمدينة المنورة


    شركة تنظيف سجاد بالبخار


    شركة تنظيف مجالس بالمدينة المنورة


    شركة تنظيف موكيت


    تنظيف شقق بالمدينة المنورة


    شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة


    تنظيف الخزانات بالمدينة المنورة


    نقل عفش


    شركة نقل عفش


    نقل عفش بالمدينة


    نقل عفش في المدينة المنورة


    نقل الاثاث بالمدينة المنورة


    نقل اثاث بالمدينة المنورة


    شركات نقل العفش بالمدينة المنورة


    افضل شركة نقل عفش بالمدينة المنورة


    نقل عفش بالمدينة المنورة


    مكافحة حشرات بالمدينة المنورة


    غسيل خزانات بالمدينة المنورة


    تنظيف شقق بالمدينة المنورة





    ردحذف
  17. جزاك اللله خيرا موضوع مفيد جدا وبه كمية من المعلومات مفيدة جدا . التميز شي اساسي في تصميم المواقع سواء كانت لشركة أو أي شي أخر وللأسف امتلئ الأنترنت بالكثير من الشركات التي لا تمتلك الخبرة وبعد البحث تستطيعو الأستفادة في تصميم مواقعكم الالكترونية من http://tasawk.com/%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85-%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9/ لقد ساعدني في تصميم موق شركتي

    ردحذف
  18. جزاك الله خيرا موضوع مفيد وبه كمية من المعلومات مفيدة جدا .التميز شي اساسي في تصميم موقع شركة لكن الانترنت امتلئ بكثير من الشركات التي لا تمتلك الخبرة

    ردحذف
  19. تسويق مواقع
    نحن شركة ميكسيوجي افضل شركة تسويق مواقع و اشهار مواقع و بها نخبه من افضل المتخصصين في الانترنت و لديهم معرفه شامله و عاملة في جميع التواصل الاجتماعي و تعمل علي نشر موقعك في جميع التواصل الاجتماعي ليسهل علي الباحث العثور علي موقعك
    اشهار مواقع
    اتصل بنا علي الارقام :
    للاتصال من داخل مصر 00201010116604
    للاتصال من داخل السعودية 535296718
    http://mixseogy.com/seo-emarketing/

    ردحذف
  20. المزيد من التقنيات المختلفة تستخدم فى الوصول الى افضل العروض المختلفة فى مسك كلمات هى الاشهر والاكثر بحثا على الاطلاق للمزيد من المعلومات حول شركة سوقنى تابعونا عبر اللينك
    http://www.swaqny.com/
    002_01008745590

    ردحذف
  21. لتتمكن من اشهار موقعك في اسرع وقت استخدم خدمات مسك كلمات للوصول الاسرع لنتائج اولي في محركات البحث


    للاتصال علي
    002_01008745590
    اوعبر
    http://www.swaqny.com/

    ردحذف



  22. يعتبر بعض السيدات بان التنظيف للمنزل هو من المور الصعبة ويعجز عن وجود حلول لتدبير أمور المنزل بالكامل لذا تقدم لكم شركة تنظيف كنب بالدمام افضل النصائح في التنظيف الشامل لمنزلك بعيداً عن الوسائل المتعبة والشاقة مثل تنظيف الجاد مع شركة تنظيف سجاد بالدمام
    بافضل الواد الخاصة وافضل المكائن والمعدات الخاصة بالتنظيف فنحنشركة تنظيف منازل بالدمام ننصح باستخدام المواد الخاصة بالتنظيف لعدم وتجنب المشاكل التى تاى بعد التنظيف مثل وجد رائحة بالسجاد معنا شركة شركة تنظيف فلل بالدمام
    الحل الافضل والفورى لكل جزاء فى منزلك مع خبراء شركة تنظيف موكيت بالدمام
    وايضا شركة تنظيف مجالس بالدمام ينصحون بالتنظيف الدائم للموكيت لعدم تواجد الحشرات لان عدم التنظيف يجلب الحشرات وايضا تنظيف الخزانات بصفة مستمرة ودورية وايضا لدينا قسم اخر ويسمى شركة تنظيف خزانات بالدمام
    و شركة نظافة بالدمام
    نحن شركة ابراج دبى نحاول ونسعى دائما على راحة عملائها الكرام وايضا نوفر لكم بالمنطقة الشرقية فرع بمدينة الخبر شركة تنظيف منازل بالخبر
    وهوا من اهم وافضل الفروع لدى شركتنا .

    للاستعلام والاستفار اكثر اتصلو بنا 0558973863

    ردحذف

  23. نحن شركة تعمل في مجال شركة تصميم مواقع نقوم بتقديم اعمال متميزة وذات تصميم رائع وسرعة عالية اتصل بنا الان للحصول علي افضل خدمات تصميم مواقع الانترنت
    http://mixseogy.com/

    ردحذف