الاثنين، 24 يناير 2011

قصة شعار: شركـة أبـل


قصة شعار، سلسلة سأقدمها لكم عن طريق مدونة قص ولصق و التي ستكون عبارة عن تدوينات أحكي فيها عن قصص شعارات أكبر الشركات العالمية وكيف تم تصمميمهـا و من قام بذلك، والعديد من الاسئلة الاخـرى.. وكبداية لهذه السلسلة، قمت باختيار احدى الشركات التقنية العملاقة وهي شركة آبل.


أول شعـار ~ سنة 1976


صمم هذا الشعـار من قبل مؤسس الشركة ستيف جوبز و صديقه واسمه واين.. في هذا الشعار جسدوا اسحاق نيوتن و هو يجلـس تحت شجرة تفاح.. و قد أضافوا اسم الشركة حول تلك الصورة، لقد جعلو الشعار مرتبطا باسم الشركة كثيرا وهذا جيد الجدير بالذكر أن مصمم الشعـار و صاحب الفكرة الاصلية “رونـالد وايـن” قد ترك الشركة بعد مدة قصيرة من تصميم شعارهـا وبحوزته 800$ فقط.

شعـار تفاحـة ” قوس قزح ” ~ سنـة 1976 الـى 1998


كـان ستيف جوبز وصديقه المؤسس ستيفن أوز، يعلمـان أن للحصول على تقدير و اعجاب العملاء و باقي الشركـات، كان لابد لهم من الحصول على شعـار بسيط و أكثر أناقة، هنـا أتى دور Rob Janoff الذي أتى بفكرة تفاحة مقضومة من الجانب.. فقام بتصميم شكل مشابه للتفاحة مع بعض التأثيرات، و أضاف ألوان قوس قزح و شكل يوحي بأن شخصا مـا قد عض في تلك التفاحة.
كانت هذه الالوان تعبر عن أفكار الشركة فقد كـانت لديهـا أفكار عديدة و كان شعارهـا النصي : Think Different.
و قد استعمل هذا الشعـار لمـا يزيد عن 20 سنة، وهذا يدل على قوة وجمالية ذلك الشعـار. و الجدير بالذكر أيضا أن مصممه قد أصبح مشهورا جدا لمجرد تصميمه شعار هذه الشركة العملاقة.. لكـن لديه أعمال كثيرة لشركات أخرى مثل Intel و HP.

نفس الفكـرة، مع تغيير الالوان ~ من سنة 2001 الى سنة 2003


قررت الشركة تغيير ألوان الشركة لتصبح بلون موحد وهو الاسود مع الحفاظ على نفس الفكرة طبعـا. ولكـن مازال شعار تفاحـة قوس قزح يستعمل في بعض الاحيان وخصوصا في حواسيبهـا.. لكـن سرعان ماتم تغيير الالوان من جديد.

شعـار أكوا ~ بداية 2003


خلال كل هذه الاعوام (من سنة 1976 الى 2003) تغير شعار آبـل بشكل جذري،لكن مايزال متشبتا بفكرة التفاحة مع عضة. وخلال بداية سنة 2003 أي مباشرة بعد الغاء الشعار الثالت، تم الاعلان عن منظر جديد للشركة و الذي يظهر لنـا أنهـا عصرية .و مواكبة للموضة ، وقد سمي هذا الشعار بـ أكوا نظرا لان الستايل المعتمد فيه يشبه أعماق البحار.

Glass Themed ~ من 2004 الى الان


و أخيرا وبعد عدة تغييرات في الشعار، قـامت آبـل بوضع تأثير الزجاج على تفاحتهـا، وقد لاقى هذا الشعار اعجاب الملايين و شعبية كبيرة.
و هذا الشعـار يستعمـل الان في كل انتاجات آبـل خصوصا الايفون و الايبـاد.. من وجهـة نظري، فقد يـأتي يوم تغير فيه آبـل شعارهـا من جديد!
و الجدير بالذكـر، أن علامة آبـل التجارية أصبحت تقدر بالملايين، لكن ليست أغلاهـا بالطبع.
أتمنى أن تكون المقالة جيدة، و أنهـا عرفتكم على بعض الجوانب حول هذا الشعار الذي يجمع بين القوة و الاناقة.
سؤالـ : هـل تظن أن الشركـات العربية تهتمـ بتغيير شعـاراتهــا ؟


منقول....

هناك 3 تعليقات:

  1. امتلك موقعك الالكتروني من ميكسيوجي مع افضل عروض تصميم مواقع ديناميكية متوافقة مع محركات البحث ذات تصميم جذاب والوان هادئة
    يمكنك الان الحصول على عروض ممتازة من شركة تصميم مواقع ميكسيوجي
    اتصل بنا على 00201010116604
    mixseogy.com

    ردحذف